ابتسامة الم ...إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك ...Pride Smile
 
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أمل مرقس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m-n-j
m-n-j
m-n-j
avatar

عدد الرسائل : 74
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

مُساهمةموضوع: أمل مرقس   29/06/07, 04:27 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
N-J-P
مبدع حقيقي
مبدع حقيقي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 507
العمر : 30
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

مُساهمةموضوع: السيرة الفنية لأمل مرقس   20/07/07, 07:21 pm







السيرة الفنية لأمل مرقس







.



ولدت أمل مرقس في 11.7.1968 في قرية كفر ياسيف الجليلية وتخرجت من مدرسة يني الثانوية عام 1986
· · أمل مرقس متزوجة من الفنان نزار زريق وهو مهندس وموسيقي، وهي أم ليار14 سنة، وفراس 9 سنوات.
· · بدأت الغناء في سن 5 سنوات وكانت تغني في أعراس الحارة والأصدقاء، ومن ثم في مهرجانات الحزب الشيوعي، والمهرجانات الشعبية والقطرية وفي حفلات الطلاب الجامعيين.
· · في سن عشر سنوات فازت بالجائزة الأولى من قبل الجمهور والتحكيم في المهرجان الغناء القطري للأطفال في المركز الجماهيري طمره. وكانت هذه أول إطلاله تلفزيونيه لها، وكانت بمثابة الانطلاقة المشجعة الأولى في مسيرتها الغنائية.
· · عام 1986 شاركت مع المغني الإسرائيلي ألون أولارشيك في " أغنية السلام ". ومع والمغنية ساي هايمان في أغنية "يطلقون النار ويبكون".
· · شاركت فرقة موال للرقص الشعبي والحديث بالغناء في عروض محلية وعالمية، وشاركت في مشاريع فنية محلية مختلفة وعديدة.
· · منذ 1986 وحتى 1992 بدأت تغني أغانيها الخاصة مع نزار زريق والذي كان يكتب كلمات الأغاني ويلحنها.
· · عام 1988 شاركت الفنانة الأمريكية الملتزمة جون بايز ضمن حفلة ضد الحرب في قاعة تسافتا في تل أبيب.
· · في ذات السنة حلت كضيفة شرف في كونسرت مع الفنانة الأرجنتينية مرسيدس سوسا في قاعة تسافتنا في تل أبيب أيضًا.
· · عام 1989 وضمن أطار دراستها في معهد الفنون المسرحية بيت تسفي فازت بأول جائزة في مهرجان الأغنية المسرحية.
· · تخرجت من معهد "بيت تسفي" للفنون المسرحية في رمات غان عام 1990.
· · منذ العام 1990 بدأت أمل مرقس بالعمل كممثلة ومقدمة في برامج عربية في التلفزيون التربوي: برنامج "كان يا مكان"، "غصن الزيتون" "شارع سمسم" و"بوابة المرح" ثم كمقدمة في برنامج "يا أولاد حارتنا" وحاليا "أمل حارتنا".
· · على مدى سنة كاملة عملت أمل مرقس في راديو الشمس وقدمت برنامج "سهرة أمل"
· · أصدرت أسطوانتها الأولى "أمل" عام 1998 . وفي عام 2000 صدرت الأسطوانة عالميا عن طريق شركة EMI
· · منذ عام 1999 بدأت تشارك في مهرجانات عالمية وتتعاون موسيقيًا مع فرق موسيقية عالمية مثل فرقة الروك الإيطالية "ستاديو" من خلال دويت مشترك، ومع المغني أوليفر شانتي، وكذلك شاركت فرقة راديو دراويش عام 1999.
· · عام 2000 رشحت أمل مرقس للأوسكار الإسرائيلي في خانة أفضل دور نسائي عن فيلم درب التبانات للمخرج علي نصار.
· · 2002 فازت بلقب أفضل دور نسائي عن مسرحية عودة سمسم التي تم عرضها في مهرجان حيفا المسرحي للأطفال 2004 من إنتاج مسرح الصم في المغار تأليف إخراج عدنان طرابشي.
· · عام 2002 شاركت أمل مرقس في مؤتمر لـ FREEMUSE (المنظمة العالمية لحرية التعبير الموسيقي ولمحاربة المراقبة على الأعمال الفنية). في كوبن هاجن، وهي عضوة في الهيئة الاستشارية للمنظمة.
· · أصدرت الأسطوانة الثانية "شوق" عام 2004 باالتعاون مع الفنان نسيم دكور.
· · في عام 2000 وكتقدير لفنها استضيفت في منظمة النساء الأمريكية وفي مقاطعة إفلينو في إيطاليا.
· · شاركت أمل مرقس في مهرجانات عالمية عديدة منها مهرجان ويميكيس في إسبانيا وهو إضخم معرض فني للموسيقى العرقية في العالم. وفي البرازيل- مهرجان نصغي لموسيقى العالم. وعدة مهرجانات في بريطانيا- منها مهرجان باث العالمي. وعدة مهرجانات في إيطاليا- مثل مهرجان الموسيقى العرقية العالمية ومهرجان السلام. ومهرجان حوض المتوسط. وفي أسبانيا- مهرجان نسائي عالمي/ إيرلند- مهرجان ثقافات العالم./ لوكسمبورغ- مهرجان الموسيقى العالمي./ تونس- مهرجان المدينة./ البرازيل- مهرجان كامبينوس./ ومهرجانات أخرى في زانجيبار، الدنمارك، المانيا، بلغاريا وروسيا/ مهرجان يوبيل العائلة في الفاتيكان. وشاركت في البث المباشر للاحتفال بالألفية الجديدة وقد بثت من روما والقدس.
· · شاركت أمل مرقس في الكثير من المهرجانات المحلية والأمسيات الفنية من ضمنها: حفلة خاصة في أودوتوريوم حيفا .ومهرجان العود في القدس./ مهرجان الشعر في المطلة./ المشاركة في مهرجان عكا للمسرح الآخر.
· · تبُث أغاني أمل مرقس من محطات إذاعية عديدة مثل : إذاعة لندن bbcوراديو مونتي كارلو وصوت الشعب في لبنان وتونس، راديو تونس الرسمي، راديو هولندا والراديو الفرنسي.
· تم اختيارها عام 2001 من قبل التلفزيون النمساوي كصاحبة أجمل الأصوات في القرن العشرين، بعد اشتراكها في الفيلم الموسيقي الذي أنتجه التلفزيون النمساوي بعنوان احتفال بريمادونا والذي أخرجه الموسيقي أندرو هيلر.

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
N-J-P
مبدع حقيقي
مبدع حقيقي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 507
العمر : 30
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمل مرقس   20/07/07, 07:22 pm





كيف كان تكريم أمل مرقس في "تموز"؟







أمل مرقس



أقام مقهى ومسرح "تموز" في حيفا، مساء يوم السبت 15/1/2005، أمسية تكريم للفنانة أمل مرقس، وذلك ضمن مشروع جديد يقيمه "تموز" بادارة الفنان سليم ضو، حيث سيتم تكريم مبدع محلي كل شهر، وكان هذا التكريم هو فاتحة المشروع.
(الفنان أسامة مصري أدار الأمسية ) بدأت الأمسية بكلمة التكريم قرأها سليم أبو جبل، جاء فيها:
"يشرفني أن أقف هنا اليوم في حيفا العربية، من على منصة مقهى ومسرح تموز، في وادي النسناس، لأعلن عن انطلاق مشروع تكريم الفنانين والمبدعين الفلسطينيين وهم لا زالوا يواصلون مشوار عطاءهم الفني والإبداعي، وإذ يبادر مقهى ومسرح تموز إلى هذه الخطوة فهو يسعى فضلا عن التكريم وما يمليه من واجبات الاحتفاء بالمبدعين، إلى التذكير وتسليط الضوء على العاملين في حقل الفن والثقافة، وذلك لأجل تعزيز ثقافتنا وتراثنا، وليس لدينا سواهما، من أجل الحفاظ على الهوية الفلسطينية، وذلك انطلاقًا من كون ثقافتنا ونتاجنا الفني والأدبي هي أهم مكونات هويتنا في صراعنا المرير الذي نعيشه يومًا وراء آخر منذ أكثر من خمسين عامًا.
وقد يتزامن مشروع تكريم تموز للفنانين المحليين مع أكثر من مأزق تواجهه الثقافة المحلية، والتي نريدها بأحسن حال، وقد لا تكون حادثة حريق المركز الثقافي البلدي في الناصرة هي أسوأ الأمور، بل أنها رغم بشاعتها قد تحثّ الهمم لأجل أن يكون هناك محاولات لبناء أكثر من مركز ثقافي وأكثر من مؤسسة ثقافية.
فإن أسوأ من حرق المقاعد الجدران والصالات أن لا يؤمن الجمهور بالفنانين، وأسوأ من هذا أن يكون الفنان في واد والجمهور في واد آخر، وأن لا ننتج ثقافة وأن لا نمارس حوار الإبداع، وأسوأ من كل هذا أن لا نحافظ على ثقافتنا وتراثنا! ويجيء اختيار الفنانة الشاملة أمل مرقس كأول من يكرم في تموز لتأكيد الاهتمام بالفنانين المحليين الفاعلين في الساحة الثقافية والفنية، وإذ نكرم أمل مرقس اليوم فإننا نكرم شريحة الفنانين المحليين من مغنيين وممثلين وموسيقيين ومقدمي برامج ومذيعين وناشطين.. لما تعنيه أمل مرقس كممثله عن كل قطاع من هذه القطاعات قاصدين بذلك تكريم الفن المحلي عمومًا.
وأن نقوم بالتكريم لا يعني أننا نمنح جوائز تقدير لأنفسنا أو لأحد وإنما هي محطة تقدير لما يقدمه الفنان المكرّم لأجل حثّه على مواصلة المشوار وما أصعبه من مشوار، قائلين له: يعطيك العافية وإن شاء الله؛ للأحسن..."
ثم دعا إلى المنصة الفنانة أمل مرقص وعدد من الفنانين ليقدموا فقرات فنية مهداة لأمل مرقس، فقدمت تيريز سليمان أغنية "يا عود" لفيروز والتي كانت قد غنتها أمل مرقس أيضًا، ومن ثم قدم علاء عزام معزوفة موسيقية جديدة باسم "أمل" وغنى أغنية خاصة من كلماته وتلحينه بعنوان "دولة نصابين" وبعدها دعت أمل مرقص الفنان خليل أبو نقولا ليقدما وصلة غنائية بعنوان "رئيس البلدية" وبدوره قدم ابو نقولا اهداها اغنية، وكانت امل ترد على الهدايا بهدايا من عندها.
وأجابت الفنانة المكرمة أمل مرقس على أسئلة أسامة مصري وأسئلة الحضور. وفي نهاية الأمسية قدم الفنان سليم ضو، بعض المقاطع الفكاهية ومن ثم قدم درع التكريم للفنانة أمل مرقس باسم مقهى ومسرح "تموز".
واستمرت الأمسية بجو من الألفة والحميمية وغنى الطفل فراس زريق ابن التسع سنوات وهو ابن الفنانة أمل مرقس أغنية "الليل يا ليلى يعاتبني" ومن ثم قدم المغني إلياس عطالله أغنيتين لمحمد عبد الوهاب وعادت تيريز سليمان وغنت أغنية "يا رفاقي"، وبعدها غنت الفنانة المكرمة أمل مرقس عدد من أغانيها.
شارك مع أمل مرقص بالعزف مدير فرقتها نسيم دكور وعازف الناي ألفرد حجار. وظهر من بين ضيوف الأمسية عضو الكنيست عصام مخول، الممثلة سلوى نقارة، الإذاعية والممثلة سناء لهب، زاهي كركبي، النقابي بنيامين غونين الفنان ريمون حداد ود. نزار خمرة، وعدد كبير من عائلة الفنانة امل

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أمل مرقس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابتسامة كبرياء :: ارشيف :: المنتديات الفلسطينيه المتخصصة :: فلسطين الثقافه :: مبدعينا-
انتقل الى: