ابتسامة الم ...إن من أعظم أنواع التحدي أن تضحك والدموع تذرف من عينيك ...Pride Smile
 
اليوميةالرئيسيةس .و .جبحـثمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دورة كاملة كمقدمة في اللغة العبرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
N-J-P
مبدع حقيقي
مبدع حقيقي
avatar

ذكر عدد الرسائل : 507
العمر : 29
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 29/06/2007

مُساهمةموضوع: دورة كاملة كمقدمة في اللغة العبرية   11/07/07, 12:24 pm

دورة كاملة في اللغة العبرية


السلام عليكم يا إخواني أعضاء برامج نت
قد تتفاجؤون من الموضوع ولكن
يقول المثل
إبق أصدقاءك قرب منك ولكن أبق عدوك أقرب لك

نبذة عن اللغة العبرية


العِبْرِيَّة (עברית عِڤْرِيثْ) لغة سامية كنعانية سُجلت فيها التوراة، كانت لغة اليهود العادية بين عهد داود أو قبله حتى الإمبراطورية البابلية الثانية، ففي عهد الإمبراطورية البابلية أخذوا ينطقون بالآرامية. وأصبحت لغة إسرائيل في القرن العشرين.يعتقد أن مصدر التسمية يعود إلى أحد أجداد اليهود الذيي ورد اسمه في التوراة. والعبرية الحديثة المستعمل في اسرائيل تختلف عن عبرية التوراة في أصواتها وفي مفردات كثيرة.

محكية في: إسرائيل

عدد الناطقين: 6.5 مليون (تضمن حوالي 500 ألف من غير اليهود في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل


أولا نبدأ بالحرووف

الحروووووووف..........وبالعبري האותיות.......ولفظها هأوتيوت........

الاحرف باللغة العبرية بنقدر نحفظها عن طريق هالجملة:
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت.......
هي ما الها معنى بس جمعوها بهاللفظ لحتى يكون سهل حفظهم........
يعني عدد الاحرف 22 حرف اليوم رح نتعرف على 7 حروف ونترك
الباقي لحد ما نتقن اول 7..........


نبدا........
1)الحرف א ........وطريقة لفظه آلف(مع مدة على الاف وعلى اللام كسرة).....وهو بيعادل في العربي حرف الالف........

2)الحرف ב .......وطريقة لفظه بيت(بدون سكون على حرف الياء)....وهو يعادل في العربي حرف
الباء.........

3)الحرف ג.......وطريقة لفظه كيمل(بدون سكون على حرف الياء).....وهو يعادل في العربي حرف
الجيم........

4)الحرف ד.......وطريقة لفظه دالت(مع كسرة على حرف اللام)......وهو يعادل في العربي حرف
الدال........

5)الحرف ה.........وطريقة لفظه هي(كسرة على الهاء وسكون على الياء) .....وهو يعادل في
العربي حرف الهاء..........

6)الحرف ו.......وطريقة لفظه فاف(فخموا اللفظ)........وهو يعادل في العربي حرف الواو.......

7)الحرف ז.......وطريقة لفظه زاين(مع كسرة على الياء)......وهو يعادل في العربي حرف الزاي......

Coolالحرف ח ........ولفظه حيط.......وهو بيعادل بالعربي حرف الحاء........


9)الحرف ט........ولفظه طيط.......وهو بيعادل بالعربي حرف الطاء......


10)الحرف י.....ولفظه يود........وهو بيعادل بالعربي حرف الياء.....


11) الحرف כ.......ولفظه خاف(بلفظ مفخم)......وهو بيعادل بالعربي حرف الخاء والكاف معاً....


12) الحرف ל.......ولفظه لامد(مع لفظ مرقق للالف وكسرة على الميم)......وهو بيعادل بالعربي حرف اللام......


13) الحرف מ.....ولفظه ميم(مع لفظ مفخم يعني مش مثل العربي)......وهو بيعادل بالعربي حرف الميم..


14) الحرف נ......ولفظه نون (لفظ مرقق مثل العربي) .......وهو بيعادل بالعربي حرف النون.....
15)الحرف ס...لفظه سامِخ ......وهو يعادل بالعربية حرف السين....

16)الحرف ע....لفظه عايِن(مع كسرة على الياء)......وهو يعادل بالعربية حرف العين....

17)الحرف פ.....لفظه في (مع لفظ مفخم) .....وهو يعادل بالعربية حرف الفاء.....

18)الحرف צ.....لفظه تسادِك.....وهو يعادل بالعربية حرف الصاد...

19)الحرف ק.......لفظه قوف(مع لفظ مرقق).....وهو يعادل بالعربية حرف القاف......

20)الحرف ר.....لفظه ريش(مع لفظ مفخم).....وهو يعادل بالعربية حرف الراء....

21)الحرف ש...لفظه شين(مثل العربي)......وهو يعادل بالعربية حرف الشين...

22)الحرف ת.....لفظه تاف.....وهو يعادل بالعربية حرف التاء....


و الأبجديه العبريه تجمع فى جمله(ابجد هوز حضى كلمن سعفص قرشت)وهى كالآتى:




الف
א

باء
ב

جيم
ג

دال
ד

هاء
ה

واو
ו

زاى
ז

حاء
ח

طاء
ט

ياء
י

كاف
כ ך

لام
ל

ميم
מ ם

نون
נ ן

سين
ס

عين
ע

فاء
פ ף

صاد
צ ץ

قاف
ק

راء
ר

شين
ש

تاء
ת
رابط لكيبورد عبري:
http://www.softy.co.il/keyboard.html

هاي الروابط فيها لفظ الاحرف وكيفية النطق بكل حرف...
http://www.akhlah.com/soundfiles/aleph.asf حرف الالف
http://www.akhlah.com/soundfiles/bet.asf حرف الباء
http://www.akhlah.com/soundfiles/gimmel.asf حرف الجيم
http://www.akhlah.com/soundfiles/dalet.asf حرف الدال
http://www.akhlah.com/soundfiles/heh.asf حرف الهاء
http://www.akhlah.com/soundfiles/vav.asf حرف الواو
http://www.akhlah.com/soundfiles/zayin.asf حرف الزاي

والآن مع الضمائر
هو هُو = הוא ـًو
هي هِي = היא ـَه
مم هِم = הם ـهًم
هن هِن = הן ـهًن
أنتَ أَتًَّا = אתה ـْخَه
أنتِ أَتّ = את ـًخ
أنتم أَتِّم = אתם ـْخًم
أنتن أَتِّن = אתן ـخًن
أنا أَنِي = אני ، أَنٌوخِي ـِي للإسم، ـًنِي للفعل
نحن أَنَحْنُو = אנחנו ـًنُو

والآن الأفعال
الفعل العبري شبيه جدا للفعل العربي، لكن تختلف في بعض الصيغ. نعطي كمثل فعل "قطل" = قتل:

ماضي مستقبل أمر
هو قَطَل يِقْطٌل
هي قَطْلَه تِقْطٌل
مم قَطْلُو يِقْطْلُو
هن قَطْلُو تِقْطٌلْنَه قْطٌل
أنتَ قَطَلْتَ تِقْطٌل قِطْلِي
أنتِ قَطَلْتْ تِقْطْلِي قِطْلُو
أنتم قْطَلْتًم تِقْطْلُو قْطٌلنَه
أنتن قْطَلْتًن تِقْطٌلْنَه
أنا قَطَلْتِي اًقْطٌل
نحن قَطَلْنُو نِقْطٌل

وصيغ أخرى: مثلا "قٌوطًل" = قاتل، "قَطُول" = مقتول، "قَطٌول" = قتل.

في العبرية القديمة، إذا أُضيفت الواو في بداية الفعل، يتحوّل الماضي إلى المستقبل والمستقبل إلى ماضي! لكن ليس هذا الحال في العبرية الحديثة.

أهم حروف العبرية هي: مِنْ (أو مِـّ) = من، لْـ = لـ، بْـ = في أو بـ، عَلْ = على، كَـ = كَـ، وْ = وَ، كِي = لأن أو أن، اٌو = أو، لْمَعَن = لكي.

والآن كلمات مختارة
العَرَبِيَّة العِبْرِيَّة النطق بالعربية
أَبي אבא أبا
إبْن בן بِن
أَخ אח آح
أُخت אחות أحوت
أُسبوع שבוע شَفُوَع
إسْمي שמי شمِي
أَكْل אוכל أُخٍل
إلَهي אלוהי إلوهي
أُمّ אם إم
أنَا אני أنِي
أَنْتَ אתה أَتَُّا
إنْتِقام נקמה نِقمَه
برق ברק بَرَك
َبَركَة ברכה بٍرخا
بَصَل בצל بَتْصَل
بَطْن בטן بِطِن

بَنَات בּנות بَنوت
بَيْت בית بَيِت
تَحْت תחת تَخَت
تَرْجَمة תרגום تَرجُم
جِبْنَة גבינה جفينا
جَزَر גזר جِزِرْ
جَمَل גמל جِمِل
جَهَنَّم גהנום جِهِنوم
جُوز אגוז إجوز
حِمار חמור حَمور
حَياة חיים حَيِِيم
دَم דם دَم
ذباب זבוב زِفُوف
رَأس ראש رُوش
رِِِجْل רגל رِجِل
رَحْمَة רחמנות رَحمَنوت
رُوح רוח رُوح
رِيح ריח رِيَح
رِيح רוח رُوح
زَيْتُون זית زيِت
ساعَة שעה شاعة
سَفِينَة ספינה سفينه
سِكّينِ סכין سَكين
سَلام שלום شَلُوم
سَماء שמים شَمايِم
سِن שן شِن
سَنَة שנה شَنَه
سُوق שוק شُوق
شَعْر שער سِعر
شِمال שמאל سمال
شَمْس שמש شِمِش
طَبِيعَة טבע طِبَع
ظِل צל تصِلْ
عاَلَم עולם عُولَم
عَيْن עין عَيْن
قدس קדוש قَدوبَنَات בּנות بَنوت
بَيْت בית بَيِت
تَحْت תחת تَخَت
تَرْجَمة תרגום تَرجُم
جِبْنَة גבינה جفينا
جَزَر גזר جِزِرْ
جَمَل גמל جِمِل
جَهَنَّم גהנום جِهِنوم
جُوز אגוז إجوز
حِمار חמור حَمور
حَياة חיים حَيِِيم
دَم דם دَم
ذباب זבוב زِفُوف
رَأس ראש رُوش
رِِِجْل רגל رِجِل
رَحْمَة רחמנות رَحمَنوت
رُوح רוח رُوح
رِيح ריח رِيَح
رِيح רוח رُوح
زَيْتُون זית زيِت
ساعَة שעה شاعة
سَفِينَة ספינה سفينه
سِكّينِ סכין سَكين
سَلام שלום شَلُوم
سَماء שמים شَمايِم
سِن שן شِن
سَنَة שנה شَنَه
سُوق שוק شُوق
شَعْر שער سِعر
شِمال שמאל سمال
شَمْس שמש شِمِش
طَبِيعَة טבע طِبَع
ظِل צל تصِلْ
عاَلَم עולם عُولَم
عَيْن עין عَيْن
قدس קדוש
أتمنى أن أكون قد أفدتكم وسأكمل الدورة إن شاء الله لاحقا

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
زيتونة فلسطينية
مشرفة القسم التراثي
والناطقة باسم المنتدى
مشرفة القسم التراثيوالناطقة باسم المنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 162
العمر : 29
الموقع : jerusalem
مزاجي :
تاريخ التسجيل : 01/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: دورة كاملة كمقدمة في اللغة العبرية   12/07/07, 05:53 pm

הרעיון שלך יפה

בהצלחה



זיתונה
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://360.yahoo.com/profile-XxIPnsEheqqm3zOEeoH8HlzVuPh2BnypJp1
 
دورة كاملة كمقدمة في اللغة العبرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابتسامة كبرياء :: تعلم لغات :: تعلم اللغه العبريه-
انتقل الى: